أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات وأحلاها ويسرنـا دعوتك للتسجيل يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا ..أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بسرعه بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
الأداره




 
الرئيسيةالتسجيلدخولالتسجيل

أدارة منتديات اللجوء والهجره ترحب بكم أجمل ترحيب وتدعوكم للحضور المستمر والمشاركه في كافة اقسام المنتدى بالمواضيع والاسئلة والاستفسارات لتحقيق الفائده والمنفعه لجميع الاعضاء ... مع تحيات الأداره


شاطر | 
 

 شيء من التاريخ البغدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير الناصر




عدد المساهمات : 762
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مُساهمةموضوع: شيء من التاريخ البغدادي   الخميس يونيو 23, 2011 10:16 am

شيء من التاريخ البغدادي
كان اغلب البغداديين بعيدين عن ركوب وسائط النقل الحديثة كالسيارات والطائرات حتى مطلع ثلاثينيات القرن الماضي ، عدا القطار الذي دخل بغداد مبكراً ، وقبله الباخرة التي تسير بالبخار ويستثنى من هؤلاء بعض الشخصيات العسكرية والمدنية التي امتلكت بضع سيارات خاصة في اواسط العشرينيات ، ولكن اغلب الناس ظلوا على وسائط نقلهم القديمة ، الخيل والحمير وعربات الربل والترامواي الذي تجره الخيول والزوارق في نهر دجلة .

تشير المصادر الى ان اول باخرة كانت تسير بقوة البخار دخلت مياه دجلة عام 1916 والتي عدها الناس من العجائب في ذلك الزمان ، اما الترامواي فكانت تجره الخيول ويسير مع سكة حديد بغداد_الكرخ_الكاظمية عام 1870 ويرجع تاريخ اول سيارة دخلت الى بغداد والتي استغرب الناس آنذاك كيفية سيرها من دون ان يجرها حمار او حصان وكان مالكها هو السيد (حمدي باشا بابان) عضو المجلس البلدي في بغداد عام 1908 ، اما اول قطار فقد انطلق من بغداد الى سامراء عام 1915 ثم تبعه بعد ذلك تشييد القطارات لمناطق اخرى من العراق بإشراف من الإدارة البريطانية والتي فتحت خط سكة حديد بغداد_الفلوجة لتحميل البضائع والأموال للأهالي عام 1919 وتسير قطارات الحمولات والرزم ونقل الدراجات والكلاب والدجاج من بغداد_الكوت_خانقين وبين الحلة_بغداد ، وبدأ تشغيل قطار بغداد_البصرة عام 1930 ، ومن الطريف ذكره هنا ان أصحاب القوارب (البلام) والسيارات والدرجات النارية قد التزموا بتسجيل مركباتهم تلك وقواربهم لدى سلطة الإدارة البريطانية عام 1919لأثبات الملكيه ، ومنعت مزاولة مهنة (البلامة) من دون رخصة قيادة رسمية وألزمته ان يكتب في مقدمة البلم ومؤخرته رقم البلم الرسمي ، مع منع تحويل الأرقام من شخص الى آخر وفرضت رسوم على كل بلم روبيتين وثماني آنات وعلى مالك البلم ان يحمل الرخصة لعرضها على السلطات عند الحاجة كما حدد مسار كل بلم من شريعة الى اخرى ، واشترطت وضع مصباح ليلاً في مقدمة البلم ، وأن يكون سن البلام لا يقل عن (16) سنه ، اما اول مصلح للسيارات (فيترجي) فقد استخدم احد غرف مسافر خانة (فندق) جيب في سوق الهرج في الميدان محلاً له لتصليح السيارات (الاوتومبيلات) والدراجات النارية عام 1930....



سمير الناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبن خير



عدد المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 19/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: شيء من التاريخ البغدادي   السبت يونيو 25, 2011 11:42 pm

سمير الناصر كتب:
شيء من التاريخ البغدادي
كان اغلب البغداديين بعيدين عن ركوب وسائط النقل الحديثة كالسيارات والطائرات حتى مطلع ثلاثينيات القرن الماضي ، عدا القطار الذي دخل بغداد مبكراً ، وقبله الباخرة التي تسير بالبخار ويستثنى من هؤلاء بعض الشخصيات العسكرية والمدنية التي امتلكت بضع سيارات خاصة في اواسط العشرينيات ، ولكن اغلب الناس ظلوا على وسائط نقلهم القديمة ، الخيل والحمير وعربات الربل والترامواي الذي تجره الخيول والزوارق في نهر دجلة .

تشير المصادر الى ان اول باخرة كانت تسير بقوة البخار دخلت مياه دجلة عام 1916 والتي عدها الناس من العجائب في ذلك الزمان ، اما الترامواي فكانت تجره الخيول ويسير مع سكة حديد بغداد_الكرخ_الكاظمية عام 1870 ويرجع تاريخ اول سيارة دخلت الى بغداد والتي استغرب الناس آنذاك كيفية سيرها من دون ان يجرها حمار او حصان وكان مالكها هو السيد (حمدي باشا بابان) عضو المجلس البلدي في بغداد عام 1908 ، اما اول قطار فقد انطلق من بغداد الى سامراء عام 1915 ثم تبعه بعد ذلك تشييد القطارات لمناطق اخرى من العراق بإشراف من الإدارة البريطانية والتي فتحت خط سكة حديد بغداد_الفلوجة لتحميل البضائع والأموال للأهالي عام 1919 وتسير قطارات الحمولات والرزم ونقل الدراجات والكلاب والدجاج من بغداد_الكوت_خانقين وبين الحلة_بغداد ، وبدأ تشغيل قطار بغداد_البصرة عام 1930 ، ومن الطريف ذكره هنا ان أصحاب القوارب (البلام) والسيارات والدرجات النارية قد التزموا بتسجيل مركباتهم تلك وقواربهم لدى سلطة الإدارة البريطانية عام 1919لأثبات الملكيه ، ومنعت مزاولة مهنة (البلامة) من دون رخصة قيادة رسمية وألزمته ان يكتب في مقدمة البلم ومؤخرته رقم البلم الرسمي ، مع منع تحويل الأرقام من شخص الى آخر وفرضت رسوم على كل بلم روبيتين وثماني آنات وعلى مالك البلم ان يحمل الرخصة لعرضها على السلطات عند الحاجة كما حدد مسار كل بلم من شريعة الى اخرى ، واشترطت وضع مصباح ليلاً في مقدمة البلم ، وأن يكون سن البلام لا يقل عن (16) سنه ، اما اول مصلح للسيارات (فيترجي) فقد استخدم احد غرف مسافر خانة (فندق) جيب في سوق الهرج في الميدان محلاً له لتصليح السيارات (الاوتومبيلات) والدراجات النارية عام 1930....



سمير الناصر

سمير الناصر معلومات جميلة عن بعض الأشياء التاريخية لبغداد
شكرا لكم ودمتم بهذا الأبداع
تحياتي وتقديري


أخوكم أبن خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير الناصر




عدد المساهمات : 762
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: شيء من التاريخ البغدادي   الأحد يونيو 26, 2011 4:44 am

اخويه ابن خير

كلك خير بمواضيعي وبالمنتدى .. شكرا جزيلا وبارك الله بيك اخويه ..

سمير الناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد




عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 07/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: شيء من التاريخ البغدادي   السبت يوليو 09, 2011 4:11 am

معلومات كلش حلوه اخويه سمير ولو احنا ما لحكنا عليها بس مهم جدا نعرفها لان هذا تاريخ اجدادنا ولازم نعتز بيه .. مشكور وما قصرت

سعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلى السراج




عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: شيء من التاريخ البغدادي   السبت يوليو 16, 2011 7:08 am

شكرا للزميل المبدع سمير الناصر

ليلى السراج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شيء من التاريخ البغدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الرابعه :: منتدى المواضيع التراثيه والمنوعات والترفيه :: قسم الشؤؤن التاريخيـــه والتراثيـــه العراقيــــه-
انتقل الى: