أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات وأحلاها ويسرنـا دعوتك للتسجيل يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا ..أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بسرعه بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
الأداره




 
الرئيسيةالتسجيلدخولالتسجيل

أدارة منتديات اللجوء والهجره ترحب بكم أجمل ترحيب وتدعوكم للحضور المستمر والمشاركه في كافة اقسام المنتدى بالمواضيع والاسئلة والاستفسارات لتحقيق الفائده والمنفعه لجميع الاعضاء ... مع تحيات الأداره


شاطر | 
 

 اصل كلمه العمبه والصمون في بغداد القديمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لولي70

avatar

عدد المساهمات : 1734
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مُساهمةموضوع: اصل كلمه العمبه والصمون في بغداد القديمه   السبت يونيو 23, 2012 10:03 pm

الحديث عن أكلة العنبة والصمون التي تفردت بها.
مدينة بغداد في ايام زمان.

من الاكلات الشعبية التي كانت شائعة في ايام الخير في بغداد بين الاطفال وصغار الاولاد اكلة العمبة و صمون او الصمون و العمبة.
كنا نخرج من المدرسة و نحن احر من الجمر تحرقا اليها. لا نخرج من الباب الا و نرى بائع العمبة و صمون و معه ذلك البرميل الخشبي الصغير المليء بالعمبةالصفراء و سلة صغيرة مليئة بالصمونات الصغار. و معه سكينة صغيرة يشق بها الصمونة و ملعقة اصغر منها يدير بها شيئا من العنبة داخل الصمونة.
" عمي الله يخليك شوية جمالة."
يجيبنا الرجل فيضيف قطعة صغيرة اخرى من العمبة اذا كان كريما ، او ينهر بنا اذا كان بخيلا : " لا ابني لا. هذا كافي. هي كلها فلسين. تريد اطلعني كسر."

اكلة العمبة وصمون من الاكلات الشعبية التي تفردت بها مدينة بغداد. والعمبة موجودة في مصر و يزرعونها هناك، و لكنهم يأكلونها كفاكهة حلوة و طرية تسمى ( المنكا). لم يعرف احد غير اهل بغداد اكل العمبة المخللة و المطيبة بالملح والفلفل والكاري المركز. وهي اكلة لم يعرفها اجدادنا العرب في العهد العباسي او العثماني. طالما تسائلت ، ما الذي جائنا بها و كيف تعلمنا عليها؟.اكتشفت ان من جاء بها الى العراق كان التجار اليهود العراقيون الذين هاجروا الى الهند و استقروا في بومباي.عملوا على استيراد التمور و الخيول العربية من العراق و توريد التوابل الهندية الى الشورجة. و كانوا في الهند قد تعلموا على اكل العمبة المخللة بالكاري. صدروا عدة براميل منها الى سوق حنون في بغداد فذاقها ابناء الطائفة الموسوية و استلذوا بها و شاعت بينهم. ومنهم انتقل استعمالها الى بقية سكان بغداد من مسلمين و نصارى. وارتبطت بصورة خاصة بأكل السمك المسقوف و الكبة البرغل، حتى لم يعد من الممكن ان نتصور سمكة مسقوف في شارع ابي نوآس بدون عمبة و طماطا.
ومما يذكر ان اليهود العراقيين الذين هاجروا الى اسرائيل اخذوا معهم اكلة العمبة واشاعوها هناك وقالوا انه عندما اطلق صدام حسين صاروخا على اسرائيل سقط الصاروخ على حي اليهود العراقيين لأنه اشتم رائحة العمبة فيه فتوجه اليها.
العراقيون بصورة عامة لايحبون الكاري والفلفل الحار،ولكنهم يهيمون بأكل العمبة حتى تعلق بها الصغار واولاد المدارس والكسبة والباعة المتجولون يدورون بها في الازقة والاسواق الشعبية وحول ملاعب الكرة و رياض الاطفال. تسمعهم ينادون بها: بفلسين، بفلسين، صمونة و عمبة بفلسين!
ايام خير يا عمي .
كثيرا ما كانوا يضيفون اليها شرائح من الطماطا ايضا ليخففوا من حدة الكاري و الفلفل وبالطبع شرائح الطماطا المزروعة في العراق ارخص من شرائح العمبة المستوردة من الهند.غير ان بعضهم اخذوا يزورون و يغشون الاولاد بأن يستبدلوا شرائح العمبة بشرائح البطاطا المسلوقة.وهكذا شاع بين الناس اذا كنت تريد عمبة مضبوطة فروح اشتريها من اليهود في سوق حنون.

و كما اخذ اليهود العراقيون اكلة العمبة الى اسرائيل اخذنا نحن ابناء العراق المغتربون اكلة العمبة الى لندن وباريس واصبح من المألوف ان ترى شيشة العمبة في اي دكان للمأكولات الشرقية في اوربا ..

عندما استذكر كل ذلك و ايام بياعي العمبة و صمون في بغداد اتذكر كيف ان كل هذه الشعبية التي احتلتها العمبة في المطبخ العراقي تعود لأؤلئك الرواد من التجار اليهود الذين رحلوا من البصرة و بغداد الى بومبي و كراتشي ، في يوم آخر من ايام الخير.
وتبقى العمبه دائما وابدا اكلة شعبيه مهمه في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمعــــــه

ADMINISTRATION avatar

عدد المساهمات : 2877
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: اصل كلمه العمبه والصمون في بغداد القديمه   الأحد يونيو 24, 2012 12:54 pm

اتذكر كان قرب مدرستنا الابتدائيه رحمه الله (حجي يونس) بعربانته المشهوره التي كان مكتوب عليها من كل جانب (( بيض وعمبه وصمون يا ولد)) Very Happy ..

واتذكر انني كنت شقيا جدا في المدرسه وكلما اشتري(لفة عميه) انتظر(حجي ابوعلي) يلتفت او ينشغل بالبيع واخمط من طاسة العمبه في لفتي Very Happy Very Happy

وفعلا كانت لفة العمبه بالطماطه بفلسبن .. وكانت لفة العمبه بالبيض والطماطه والبتيته ب 5 فلوس ...

وكانت(عربانة) ابو عبدالرحمن ابو العمبه من اشهرباعة العمبه في بغداد في منطقة الاعظميه مقابل جامع الامام الاعظم التي كانت تقف دائما في مكان حلويات نعوش حاليا ... واتذكر اننا عندما في المتوسطه كنا نسبح في الشط يوميا ثم ناكل العمبه من عربانه ابو عبد الرحمن رحمه الله ...

رحم الله ايام الخير التي ذهبت .. ورحم الله الحاج يونس وابو عبد الرحمن ابو العمبه ...

شمعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://refu.yoo7.com
لولي70

avatar

عدد المساهمات : 1734
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: اصل كلمه العمبه والصمون في بغداد القديمه   الأحد يونيو 24, 2012 2:29 pm

عن جد السيد مدير تحكي والله حتى اهلنا بلاعظميه ليكون احنا جيران :scratch: .

الاعظميه
في الغابات مش غابات قصدي بساتين ومشاتل بلاعظميه واتذكر كمان الامام ابو حنيفه رضى الله عنه كنا نزوره برحلتنا الى العراق بالعطل الصيفيه وفي كمان كليه بغداد تبع الراهبات زوجي كان بيدرس فيها .وفي سوق الكم هههههههههههه بيشتروا منه خضروات طازجه وقيمر عراقي (قشطه).عاجبني اتريك عنبه وصمون.....تفضلوا ياجماعه معانا جلبت لكم فلافل وعنبه من فالح ابو العنبه ونتريك شاي معاه شكد حلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
someone


avatar

عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 27/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: اصل كلمه العمبه والصمون في بغداد القديمه   الأحد يونيو 24, 2012 9:11 pm

شهيتوني .. الا اروح او اشتري فلافل اليوم ههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقية انا

avatar

عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: اصل كلمه العمبه والصمون في بغداد القديمه   الإثنين يونيو 25, 2012 5:54 am

ههههههههههه لولي
اني ما احب العمبة
عندي شيشة عنبة صالها اكثر من شهر
باقيه بالثلاجة
خخخخخخخخخخخخخخ
حلووو وتسلم ايدك ياحلوووة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصل كلمه العمبه والصمون في بغداد القديمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الرابعه :: منتدى المواضيع التراثيه والمنوعات والترفيه :: قسم الشؤؤن التاريخيـــه والتراثيـــه العراقيــــه-
انتقل الى: