أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات وأحلاها ويسرنـا دعوتك للتسجيل يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا ..أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بسرعه بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
الأداره

أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنـا الكريـم..
نتمنى أن تقضي معنا أطيب الأوقات وأحلاها ويسرنـا دعوتك للتسجيل يمكنك الضغط على زرالتسجيل لتكون عضوا معنا ..أما اذا كنت عضوا فبأمكانك الدخول بسرعه بالضغط على زرالدخول ... ويسعدنـا أن نكرر الترحيب بك مرة أخرى ..
الأداره

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

أدارة منتديات اللجوء والهجره ترحب بكم أجمل ترحيب وتدعوكم للحضور المستمر والمشاركه في كافة اقسام المنتدى بالمواضيع والاسئلة والاستفسارات لتحقيق الفائده والمنفعه لجميع الاعضاء ... مع تحيات الأداره


 

 مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي

اذهب الى الأسفل 
+2
سمير الناصر
asdaltaee
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
asdaltaee

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Default2



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 01/07/2012

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالأربعاء يوليو 11, 2012 4:34 pm

بدأت نهضة الحضارة الغربية ،مع تلاشي الهيمنة الفكرية التي كانت تمارسها المؤسسة الدينية على رعاياها .فأنطلق العقل المتحرر يمخر العالم المجهول ،ويتحف الانسانية بكم مهول من الاكتشافات التي جعلت حياتنا شيء اخر،غير ظلام العصور الوسطى الطويل،تحققت طفرة الحضارة هذه بفضل جهود أناس مثل دافنشي،غاليلو ،نيوتن ،باستور،اديسون،داروين،انشتاين وبيل غيتس .
مع زوال ظل الدولة العثمانية الثقيل ،اصطدم العالم العربي المنهك من قرون التبعية السقيمة ،بالحضارة الغربية المتفوقة بأشواط واشواط ،طولا وعرضا ،افقيا وعموديا ،وفي مختلف الاتجاهات .ادت هذه الصدمة الى ظهور تيار يدعو الى مواجهة المد العالي القادم من الغرب ،بالانكفاء على الذات واجترار ملحمة الدولة الدينية التي اسسها رسول الله صلى الله عليه وسلم أوائل القرن السابع ،أفرزهذا التيار علماء كثيرين تمكنو من اكتشاف أن علوم الغرب واختراعاتهم ، قد ذكرت في تراجم العلماء المسلمين القديمه وكذلك في القران الكريم . بل واضافوا على هذه العلوم عمليات حسابية ،كجمع وطرح أرقام وحروف معينة تؤشر نتائجها الى معجزات دينية ،صحيح ان مثل هذه الابتكارات ليس لها اهمية تطبيقية ،كما انها لم تسهم في ردم الهوة الحضارية الواسعة التي تجعلنا متخلفين عن منافسة العالم المتفوق .لكنها ساهمت في لم شمل الامة الممزقة ،حول نظرية شاملة ،ربما لا يكتب لها التوفيق عند تطبيقها على عالم متسارع التغيير ،ولكنها تعد من يتبعها بمأل سعيد في عالم اخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير الناصر

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Star410



عدد المساهمات : 762
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالخميس يوليو 12, 2012 8:20 am

مشكور اخونا العزيز على هذا الموضوع ...

وطبعا تاريخنا العربي والاسلامي بيه الكثير والكثير من العلامات والاختراعات والابتكارات المتقدمه ولكن مشكلة تخلفنا ليست مشكله دينيه ولا ثقافيه ولا علميه وانما هي مشكلة الحكام الحاكمين ..

وصحيح الان الغرب هو المتقدم علينا باشواط ولكن اخويه تذكر دائما انه ابرز الجامعات العالميه لحد الان القاعات الدراسيه فيها تحمل اسماء علماء عرب ومسلمين كبار جدا مثل ابن سينا والرازي والكندي والخوارزمي وغيرهم الكثير وهذا دليل اعتراف من الغرب بفضل العرب والمسلمين عليهم ..

مشكور مره ثانيه اخويه العزيز ..

سمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقية انا
مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Default3
عراقية انا


عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالخميس يوليو 12, 2012 1:19 pm

مرحبا

بس هالامة الي اسسها الرسول مكانت تعتمد على الدين اول كتاب للعلك جاء به الرسول هو القران الكريم

فيه كول قوانين الحياة والعلماء القدماء اجتهدوا بذكائهم ولكن علماء الغرب صاروا يقرأون الايات القرانيه

ويذهبون للبحث والدراسة اما لاثباتها او تفنيدها وفي كل مرة يخرجون بدقة معلومات القران الكريم وعلى مدى قدرة الله وهي ماصاروا يسموها من اعجاز القران ... اقول كلامي هذا لان نحنا اصحاب الكتاب لم يرجعوا له في علمنا وصرنا نناجي الماضي ونفخر بما عمله السابقون ااما الغرب صاروا في تطور مستمر ونحن نتحسر عليهم

شكراا على طرح الموضوع

مع خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asdaltaee

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Default2



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 01/07/2012

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالخميس يوليو 12, 2012 9:27 pm

الهدف من اضافة فقرة تقدم العلوم في العصور الوسطى الى مناهج الدراسة هو تقديم جرعة معنوية لاجيال ناشئة في واقع علمي محبط و ليس استخدامها كمعزوفة تقليدية نقوم بتشغيلها كلما قام احدهم بمقارنة الوضع العلمي في بلادنا مع بلدان اكثر براغماتية .ان المشكلة ليست في التدين الفردي الذي ينشد السكينة الروحية وانما هي في نشوء سلطة قمعية لرجال الدين على الذهنية الكلية للمجتمع بما يحد من قدرته على الابداع.ولنا في تجربة المجتمع السعودي في الخضوع لعبثية الهيئات الدينية عبرة حسنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمعــــــه

ADMINISTRATION شمعــــــه


عدد المساهمات : 2880
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 12:58 am

اخي العزيز

رغم اننا نتجنب في المنتدى ذكراو نشر المواضيع التي لها علاقه بشكل او باخر بالدين والسياسه لانها ليست من اهداف المنتدى ..ومع ذلك ساناقش الموضوع معك من الناحيه التاريخيه وليس من الناحيه السياسية او الدينيه لكي يكون النقاش اكثرعلمية ومنهجيه ..
ولذلك اقول :

1-المسأله ليست كما حضرتك ذكرت في انها(معزوفة تقليدية نقوم بتشغيلها كلما قام احدهم بمقارنة الوضع العلمي في بلادنا مع بلدان اكثربراغماتية)وانما المسأله ان ما سميته حضرتك(معزوفه تقليديه)هو في الحقيقه مرحله تاريخيه كبيره وواضحه لها ما لها وعليها ما عليها ولا يمكن بأي حال من الاحوال الغاؤها اوحذفها اوعدم الاعتراف بها.ولقد كان للعلماء المسلمون والعرب فضل كبير اعترفت به اوربا كلها من اقصاها الى اقصاها ولا زالت تعترف بها اليوم(البلدان البراغماتيه)لان هؤلاء العلماء العرب والمسلمين كانو هم وليس غيرهم اول من وضع حجرالاساس للعلوم الاساسية العلميه والانسانية في الطب والفلك والرياضيات والفيزياء والكيمياء والجبروالهندسه والجغرافيا وعلم الخرائط وعلوم البحاروالمعادن وعلوم النفس والاجتماع والترجمه والمخطوطات والفنون الابداعيه وغيرها من العلوم الاخرى التي كانت فاتحة الطريق لما عرفته البشرية فيما بعد ب(الثورة الصناعيه)وكان للتجارالمسلمين والعرب وعلماء الرحلات مثل العالم الشهير(ابن بطوطه)وغيره فضل كبير في نقل هذا الخزين الهائل والكم الكبير من المعارف العلميه والانسانيه التي اسسها العلماء المسلمين والعرب الى اوربا التي كانت انذاك تعيش في مستنقعات الظلام الدامس والجهل والرق والعبوديه والقتل وشريعة الغاب التي سميت من قبل المؤرخين الاوربيين انفسهم ب(الفترة المظلمة)وهي نفس الفتره التي يسميها المؤرخون العرب والاوربيون بشكل عام على انها مرحلة(القرون الوسطى)..

الان سؤالي الذي اوجه اليك اخي العزيز هو لماذا سميت تلك الفتره من تاريخ اوربا ب(الفترة المظلمه اوالقرون الوسطى)؟؟الجواب هو لأن تلك الفترة شهدت عنف سطوة وسيطرة(الكنيسه)في صراع دام وطويل ومميت مع السلطة السياسيه(الملك)وعاشت اوربا اسوأ الحروب والفظاعات الانسانية ومنها ما هو معروف في التاريخ الاوربي ب(حرب الثلاثين عام)التي جرى مسرح قتالها في وسط اوربا وقلبها فيما يعرف اليوم ب(المانيا وفرنسا)وخسرت فيها اوربا اكثرمن 30% من نفوسها بسبب هذه الحروب التي كانت تغذيها سطوة وسلطة(الكنيسة) بشتى الوسائل حتى انتهى الصراع بانتصار سلطة الكنيسه وفيما بعد اشتهرت ما يسمى ب(صكوك الغفران) ..

الان اسالك سؤالا اخرا هو..ما الذي كان يجري على الجانب الاخر؟؟؟واعني بذلك على الجانب العربي والاسلامي ؟؟ الذي كان يجري على الجانب الاسلامي هوالنقيض تماما مما كان يجري على الجانب الاوربي . فقد كانت العلوم العلمية والانسانية تتاسس وتنمو وتزدهر في كل المجالات..وكانت(بغداد) شعلة للحضارة العربية والاسلاميه بكل معانيها ومثلها كانت(حضرموت)وكان العلماء العرب والمسلمين يزيدون ويزدادون كل يوم في اكتشافات جديده وعلوم ومعارف كبيره ... كيف ؟؟؟ ولماذا ؟؟؟

الجواب بسيط جدا وهو..لأن الاسلام لم تكن لديه ذات النوايا التي كانت عند الكنيسه لان الاسلام هو دين شمولي هدفه انساني عام ولذلك فان الاسلام لم تكن لديه نوايا الصراع مع السطة السياسيه لانهم وضع المعالم الصحيحه والطرق والقواعد والاصول السليمه لمفهوم السلطة السياسيه بكل وضوح وجلاء منذ صدرالاسلام الاول وعلى عهد الخلفاء الراشدين..كما ان العلماء العرب والمسلمين كانو قد درسو(القران الكريم) دراسة كلية وكامله من كافة الوجوه الفقهية والعلميه واكتشفو ان القران الكريم قد وضع اسس العلوم التي اراد الله بها ان يساعد الانسان في خلافته على الارض .. وحين اكتشف العلماء العرب والمسلمين ما جاء به القران الكريم من اسس العلوم فقد ازدادو اجتهادا وعلما وقدرة على الاكتشاف فانتجو كما زاخر وكبيرا جدا من النتاجات العلميه والانسانيه..

2-والحديث عن دور(الدين) كما ذكرته حضرتك في ردك وأثره في هذا المجال لا بد وان يقودنا للحديث عن دور(الدين الاسلامي)في الجانب العربي واثاره الايجابيه مقارنة بدور(الكنيسه) واثارها السيئه والسلبيه في الجانب الغربي وكل هذا لا بد وان يقودنا ايضا الى الحديث عن اثر الدين ودوره في الحضارات والعلوم والتطور ....وسأشرح هذا الامر بشكل بسيط ومركز لكي تتوضح كل معالم الصوره ..

اثر الدين في الحضارات والعلوم والتطور
-----------------------------------
قلنا ان الاسلام هو دين شمولي هدفه انساني عام ولذلك فان الاسلام لم تكن لديه أية نوايا الصراع مع السطة السياسيه لانه وضع المعالم الصحيحه والطرق والقواعد والاصول السليمه لمفهوم السلطة السياسيه بكل وضوح وجلاء منذ صدرالاسلام الاول وعلى عهد الخلفاء الراشدين الاربعه ..وقلنا ان العلماء العرب والمسلمين كانو قد درسو(القران الكريم) دراسة كلية وكامله من كافة الوجوه الفقهية والعلميه واكتشفو ان القران الكريم قد وضع اسس العلوم التي اراد الله بها ان يساعد الانسان في خلافته على الارض .. ولذلك فقد كان للدين الاسلامي وجهين ايجابيين جدا في هذا المجال وهما :

1-ان الحاكم كان يشجع على انتشارالعلم والعلوم مع انتشار واتساع حدود الدولة الاسلاميه ووصولها الى اقصى الصين ومشارف اوربا نفسها في العهدين الاموي والعباسي من تاريخ الاسلام ..وبغداد التي كانت توصف على انها شعلة العلوم والحضاره في تلك المرحله هي خير دليل على ذلك ...

2-ان العلماء المسلمين لم يحتكرو اسرارالعلوم التي جاء بها القران الكريم للمسلمين فقط وانما نشروها للانسانية كلها لان هدف الاسلام اساسا هوهدف شمولي للانسانية كلها وليس لجزء معين من الانسانية ...

3-ساعدت الاكتشافات والعلوم التي اسسها وانتجها العلماء المسلمين والعرب في اثبات حقائق كونيه وطبيعيه عديده تثبت وتؤكد وجود ووجودية الله تعالى وضرورة الايمان به بأنه الخالق الوحيد وليس من خالق اخر الا هو سبحانه وهذا يعني ان العلماء المسلمين والعرب قد اثبتو(علمية الاسلام) اي بمعنى ان القران الكريم هو ليس كتاب دين فقط وانما هو كتاب علم ايضا وهو دستور انساني يصلح في ان يكون للبشرية كلها دليلا ومنهجا ....

اما اثر الدين على الجانب الاخر.. واعني به الجانب الغربي فقد كان على النقيض من ذلك وكما يلي :

1-ظل الحاكم مشغولا ومنشغلا بالصراع الطويل والمريرمع(الكنيسة)التي كانت تريد احتكار السلطتين الدينية والدنيوه لصالحها.وكان من اثار انشغال الحاكم بهذا الصراع هو غرق اوربا المستمر في بحارمن الدم نتيجة الحروب المستمره التي عاشتها اوربا كلها من اقصاها الى اقصاها ولم تسلم ولم تنجو منها سوى(بريطانيا) لانها كانت بعيدة عن مسارح الحروب التي تركزت في قلب ووسط اوربا وامتدت قليلا الى غربها ايضا طبقا لما تؤكده المصادر التاريخية الاوربية نفسها ...

2-ظلت(الكنيسه) تحتكر لنفسها التعاليم الاساسيه والحقيقيه التي جاءت ونادت بها المسيحيه واعطت الكنيسة لنفسها فقط الحق في كشف ما يحلولها من هذه التعاليم واخفاء ما لا يحلو لها لانها كانت تريد ان تتخذ من(الدين) وسيلة من وسائل السيطرة والسطوه دينيا ودنيوا على سائر البشر .... ولذلك فقد كانت( الكنيسة) ضد العلم والعلوم والعلماء الذين كانو يكتشفون الحقائق الكونية والطبيعية التي تثبت وتؤكد زيف وبطلان الكثير من ادعاءات الكنيسه .وخير دليل على ذلك ان الكنيسة نفسها اصدرت اوامر باعدام العديد من العلماء في اوربا ومنهم على سبيل المثال لا الحصر :

أ‌-الفيلسوف الاشهر(سقراط) الذي كان يؤمن بان الاثام كلها وليدة الجهل وان الناس لوعرفوا فقط ما هو الحق اذن لما وجدوا صعوبة فى اتباعه وهذا معنى القول المأثورعنه "الفضيلة هى المعرفة"..فحكمت علية الكنيسه بان اقواله هي(كفر وفساد وهرطقه) وتم اعدامه بالسم في طعامه وهو في السجن ..

ب-العالم الاوربي الاشهر(غاليلو غاليلي) صاحب الاكتشافات العلميه الكبيره والمثيره التي من ابرزها هو(التلسكوب) واثبات حقيقة ان الارض كرويه وانها ليست مركز الكون وانها وتدور الشمس واعتبرت الكنيسة ما جاء به غاليلو يعتبر خروجا خطيرا جدا على تعاليم الكتاب المقدس ويجب محاكمته ، والخروج على تعاليم الكتاب المقدس تكون نتيجتها بلا شك هي الاعدام في نظر الكنيسه.

وفي عام 1992 قام البابا يوحنا بولص الثاني بالتعبيرعن الندم تجاه الطريقة حوكم بها غاليلو ومن قبله العالم الشهيركوبرنيكوس واعلن الاعتراف بالاخطاء التي ارتكبتها الكنيسة .. وهذه امثله بسيطه جدا قدمتها لك في هذا الاطار...

3-لم يتمكن العلماء في اوربا من اعلان الحقائق الطبيعية والكونية التي اكتشفوها حول الظواهر الطبيعيه التي يمكن لها ان تدل فيما بعد بشكل او باخرعلى وجودية الله تعالى لأن الكنيسه كانت تحرم عليهم نشر اي شيء يتعلق باثبات وجود الله على اساس ان هذا سوف يجعل سطوة وسلطة الكنيسة من الناحيتين الدينية والدنيوية ضعيفه ولذلك فقد كانت تحكم الكنيسه بتكفير (وهرطقة) العلماء الذين يكشفون مثل هذه الاسرار او الاكتشافات وبالتالي يتم اعدامهم ...(سقراط وغاليلو وكوبرنيكوس) هم امثله واضحه على سطوة وقسوة الكنيسة ضد العلماء الذين كان هدفهم انساني وليس ديني ...

4-بعد ان بدات رياح نقل العلوم والمعارف والاكتشافات الكبرى للعلماء العرب والمسلمين تهب على اوربا ادرك العديد من قادة اوربا أن نجاح العرب والمسلمين وتفوقهم الحضاري كان يكمن في انتشار الدولة الاسلامية نفسها وقوتها في وحدتها وادركو انه لا بد من ان تبقى السلطة السياسيه هي المسؤؤلة عن تنظيم حركة المجتمع تمهيدا للانطلاق في اللحاق بركب الحضارة والعلوم والتطور.. وكانت اولى بوادرهذا الاتجاه قد حققها القائد الالماني الشهير(بسمارك) حين استطاع ان يوحد كل المانيا التي كانت ولا تزال تعتبر مركز القلب الاوربي بالاشتراك والمشاركة مع فرنسا ... وتمكن بسمارك بعد حروب طويله ان يوحد كل المانيا تحت زعامته وامتد جنوبا باتجاه مياه نهري الزاس واللورين ومنها الى غرب اوربا لتوحيدها .... كما استطاع ان يقف ضد الكنيسه وتمكن من ان يجعل للكنيسة حدود سلطتها الدينيه بحيث لا تتجاوزها الى حدود سلطتها الدنيويه .. ومن هنا فقد ظهرت فكرة (فصل الدين عن الدوله) ثم تطورت الفكره الى ما يعرف اليوم اصطلاحا باسم (العلمانيه) التي كانت النتيجة الطبيعية للفشل الاوربي في فهم واستيعاب المعنى الحقيقي لمفهوم الدين بينما كان العرب يعيشون قمة الابداع الحضاري والثقافي والعلمي لانهم فهمو معنى الدين ووظفوه توظيفا صحيحا وكاملا ...
اعود واقول لك اخي العزيز..ان العامل الديني لم يكن هو السبب في شيوع وانتشار التخلف الذي اصبحنا عليه قياسا بالتطور والتقدم الذي هو حاصل الان في الكثيرمن البلدان لأن اوربا المتقدمه اليوم كانت فيما مضى هي المتخلفه والعرب هم المتقدمون والمتحضرون .. ولم يكن العامل الديني عند العرب الا عامل مساعد على المزيد من الابداع والمعرفه والعلم والتطور الحضاري بكل مستوياته بينما كان عند الغرب في اوربا على النقيض من ذلك تماما ...

ومشكلتنا الاساسيه هي ليست في الدين نفسه وانما في كيفية فهم الدين كعامل من عوامل نشر الابداع والثقافه والحضاره والتطور والمعرفه والايمان في نفس الوقت ...

وفي عالمنا الحالي الذي نعيشه الان فهمت اوربا سر نجاح وانتشار الدولة الاسلاميه تاريخيا ولآن عالم اليوم يختلف عن عالم الامس تماما لان عالم اليوم تحكمه المصالح الاقتصاديه وقوة السطوة السياسية والعسكريه ولأن العامل الديني هو من اقوى العوامل المؤثره والمحركه للاحداث في العالم العربي والاسلامي لذلك فقد تم استخدام(الدين) نفسه كسلاح لتحطيم العالم العربي بشكل خاص من خلال اساليب وطرق متعدده لا مجال لذكرها هنا ...

اما فيما يخص ما ذكرته حضرتك عن(المجتمع السعودي) فهو بتقديري مثال لا يصح ولا يجوز المقارنه به نهائيا والسبب لان المجتمع السعودي هو حاله ذاتيه قائمه بذاتها اي ان ما يحصل هناك هو محصور في نطاقهم وليس له وجود في المجتمعات العربيه الاخرى لذلك لا يجوز ولا يصح اعتباره مثالا يقاس عليه ابدا ...

اتمنى ان يكون هذا الشرح مفيد في فهم المعنى العام ....

تحياتي

شمعه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://refu.yoo7.com
لولي70
مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Default4
لولي70


عدد المساهمات : 1734
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 3:21 pm

جمعه مباركه عليكم

من هي البلدان البراغماتيه ؟


استغفر الله العظيم واتوب اليه
لااله الا هو سبحانك اني كنت من الظالمين
وسيجعل بعد العسر يسرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمعــــــه

ADMINISTRATION شمعــــــه


عدد المساهمات : 2880
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالسبت يوليو 14, 2012 3:40 am

الاخت لولي

البلدان البراغماتيه المقصود بها الدول المتقدمه والتي تطلق اصطلاحا على دول الغرب باعتبارها اكثر تقدما وتطورا من دول الشرق وخصوصا الشرق الاوسط والعالم العربي تحديدا ...

والبراغماتيه او بالاصح (البراجماتيه) هي مدرسه فلسفيه تعتبر ان المبادئ الإنسانية والفكر وحدهما لايمثلان الحقيقة بشكل فعلي ولذلك فقد عارضت هذه المدرسه في فلسفتها كلا المدرستين المعروفتين وهما المدرسه الشكليه والمدرسه العقلانيه،ومن اكبر فلاسفه المدرسه البراجماتيه هو(وليم جيمس) الذي عرف البراجماتيه على انها :
((الموقف الذي يصرف النظر عن الأشياء الأولى والمبادئ، والمقولات، والضرورات المفترضة ويتجه إلى الأشياء الأخيرة، والأثار والنتائج والوقائع)) ... اي ان البراجماتيه لا تهتم بالمقدمات وانما بالنتائج وبالتالي فهي لا تهتم بالماضي ولكن تهتم بالحاضر فقط ..


تحياتي

شمعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://refu.yoo7.com
لولي70
مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Default4
لولي70


عدد المساهمات : 1734
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالسبت يوليو 14, 2012 3:24 pm

شمعــــــه كتب:
الاخت لولي

البلدان البراغماتيه المقصود بها الدول المتقدمه والتي تطلق اصطلاحا على دول الغرب باعتبارها اكثر تقدما وتطورا من دول الشرق وخصوصا الشرق الاوسط والعالم العربي تحديدا ...

والبراغماتيه او بالاصح (البراجماتيه) هي مدرسه فلسفيه تعتبر ان المبادئ الإنسانية والفكر وحدهما لايمثلان الحقيقة بشكل فعلي ولذلك فقد عارضت هذه المدرسه في فلسفتها كلا المدرستين المعروفتين وهما المدرسه الشكليه والمدرسه العقلانيه،ومن اكبر فلاسفه المدرسه البراجماتيه هو(وليم جيمس) الذي عرف البراجماتيه على انها :
((الموقف الذي يصرف النظر عن الأشياء الأولى والمبادئ، والمقولات، والضرورات المفترضة ويتجه إلى الأشياء الأخيرة، والأثار والنتائج والوقائع)) ... اي ان البراجماتيه لا تهتم بالمقدمات وانما بالنتائج وبالتالي فهي لا تهتم بالماضي ولكن تهتم بالحاضر فقط ..


تحياتي

شمعه
.




حسب مافهمته من كلامك ان البراجماتيه تشجع على العمل والمنافسه للوصول الى التقدم وهو ماتطبقه الدول الراس الماليه وخصوصا امريكا .لكن هل تعتقد البراجماتيه تؤدي الى الحروب نتيجه للمنافسه والصرعات التي لاترحم والبقاء للاقوى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمعــــــه

ADMINISTRATION شمعــــــه


عدد المساهمات : 2880
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 6:38 am

لولي70 كتب:
شمعــــــه كتب:
الاخت لولي

البلدان البراغماتيه المقصود بها الدول المتقدمه والتي تطلق اصطلاحا على دول الغرب باعتبارها اكثر تقدما وتطورا من دول الشرق وخصوصا الشرق الاوسط والعالم العربي تحديدا ...

والبراغماتيه او بالاصح (البراجماتيه) هي مدرسه فلسفيه تعتبر ان المبادئ الإنسانية والفكر وحدهما لايمثلان الحقيقة بشكل فعلي ولذلك فقد عارضت هذه المدرسه في فلسفتها كلا المدرستين المعروفتين وهما المدرسه الشكليه والمدرسه العقلانيه،ومن اكبر فلاسفه المدرسه البراجماتيه هو(وليم جيمس) الذي عرف البراجماتيه على انها :
((الموقف الذي يصرف النظر عن الأشياء الأولى والمبادئ، والمقولات، والضرورات المفترضة ويتجه إلى الأشياء الأخيرة، والأثار والنتائج والوقائع)) ... اي ان البراجماتيه لا تهتم بالمقدمات وانما بالنتائج وبالتالي فهي لا تهتم بالماضي ولكن تهتم بالحاضر فقط ..


تحياتي

شمعه
.




حسب مافهمته من كلامك ان البراجماتيه تشجع على العمل والمنافسه للوصول الى التقدم وهو ماتطبقه الدول الراس الماليه وخصوصا امريكا .لكن هل تعتقد البراجماتيه تؤدي الى الحروب نتيجه للمنافسه والصرعات التي لاترحم والبقاء للاقوى؟



الاخت لولي

بالتاكيد البراجماتيه تشتعل فيها المنافسه والصراعات التي لا ترحم على اساس نظرية البقاء للاقوى او للاصلح ولكن هذا لا يعني انها تؤدي الى الحروب المعروفه بمعناها العسكري ...والسبب في ذلك يعود الى طبيعة السياسه المتبعه لكل دوله .. على سبيل المثال :

الولايات المتحده الامريكيه دوله راسماليه وبراجماتيه وهي قوة عسكريه كبيره في العالم ودخلت في حروب ادت الى التاثير على اقتصادها الذي تعرض للانهيار اكثر من مره ...وامريكا تملآ العالم ضجيجا حول قدراتها وامكانياتها وتهدد هذا وذاك وتتدخل هنا وهناك في كل انحاء العالم ...

ولكن كندا على سبيل المثال ايضا دوله راسماليه ومتقدمه اكثر من امريكا في الكثير من المجالات وخصوصا في المجالات الفضائيه وانظمة الحواسيب المتقدمه والبرمجه الالكترونيه والطب والصناعات العسكريه والتعليم والثقافه والصناعات الثقيله .. وكندا لها ايضا قوة عسكريه كبيره بحيث ان الولايات المتحده تعتبرها حليفها الاستراتيجي الذي لا غنى عنه ... ومع ذلك كندا لم تتورط في حروب ولا تملأ العالم ضجيجا ولم تتدخل لا هنا ولا هناك اي بمعنى ان كندا هي دوله راسماليه وبراجماتيه ولكنها تعمل من اجل مصلحة شعبها اولا واخيرا وتعمل بصمت وهدوء بلا ضجيج او صوت عالي ..

ومثلها المانيا والسويد واايطاليا ودول اخرى عديده ...

تحياتي

شمعه


عدل سابقا من قبل شمعــــــه في الثلاثاء يوليو 17, 2012 1:25 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://refu.yoo7.com
لولي70
مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Default4
لولي70


عدد المساهمات : 1734
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 6:59 am

هل تعتقد البراجماتيه تشجع على الشباب على الانحرفات السلوكيه كوسيله للهروب من المنافسه التي لا ترحم فليجئوا الى المخدرات والمسكرات وغيرها.؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمعــــــه

ADMINISTRATION شمعــــــه


عدد المساهمات : 2880
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 11:36 am

لولي70 كتب:
هل تعتقد البراجماتيه تشجع على الشباب على الانحرفات السلوكيه كوسيله للهروب من المنافسه التي لا ترحم فليجئوا الى المخدرات والمسكرات وغيرها.؟

الاخت لولي

البراجماتيه هي مدرسه فكريه لها ما لها وعليها ما عليها فيما يخص السياسه والاقتصاد ولا علاقه لها بانحراف الشباب ولجؤهم للمخدرات وغيرها من الامور الاخرى ... والانحرافات الشبابيه تحصل نتيجة قلة الوعي الفكري والحصانه النفسيه لدى الشباب فقط ليس الا ...

تحياتي

شمعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://refu.yoo7.com
salim47

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Default2



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 28/06/2012

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 1:48 pm

الى اخ شمعة
ماذكرته عن ان سقراط أعدم لعدم قبول الكنيسة اراؤه غير دقيق لا ن سقراط عاش ومات قبل الميلاد
اي انه لم تكن الكنيسة موجودة لتأمر باعدامه اضافة فان الاديان منزهة عن الاخطاء ولكن سوء استخدام السلطة الدينية ودمجها بالسلطة الدنيوية كانت سببا في الكوارث على مر التاريخ سواء في الشرق او الغرب واقرب مثال الدولة العثمانية وماجرته من حروب وما احدثته من تخلف وفقر وانحطاط في دولنا العربية حيث كان السلاطين يحكمون باسم السلطتين الدنيوية والدينية والتي كانت الاخيرة براء منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمعــــــه

ADMINISTRATION شمعــــــه


عدد المساهمات : 2880
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالثلاثاء يوليو 17, 2012 1:08 am

salim47 كتب:
الى اخ شمعة
ماذكرته عن ان سقراط أعدم لعدم قبول الكنيسة اراؤه غير دقيق لا ن سقراط عاش ومات قبل الميلاد
اي انه لم تكن الكنيسة موجودة لتأمر باعدامه
اضافة فان الاديان منزهة عن الاخطاء ولكن سوء استخدام السلطة الدينية ودمجها بالسلطة الدنيوية
كانت سببا في الكوارث على مر التاريخ سواء في الشرق او الغرب واقرب مثال الدولة العثمانية
وماجرته من حروب وما احدثته من تخلف وفقر وانحطاط في دولنا العربية حيث كان السلاطين
يحكمون باسم السلطتين الدنيوية والدينية والتي كانت الاخيرة براء منهم


اخي العزيز

ما ذكرته انا عن(سقراط)هوصحيح مئه بالمئه ولكن ربما حضرتك لم تفهم كلامي او ربما انا لم اوضح القصد والمقصد بشكل اكثر تفصيل ولذلك سأبينه لك فيما يلي :

1- ليس القصد مما ذكرته انا هو ان الكنيسه هي التي اعدمت سقراط اي بمعنى انها اصدرت حكما بالاعدام عليه جسديا لأن كل المصادر التاريخيه وبخاصة مصادر دائرة المعارف البريطانيه اضافة لمصادر التاريخ اليوناني والاغريقي القديم كلها تؤكد على حقيقه واحده وهي ان سقراط قد تم اعدامه بدس السم له في طعامه وهو في السجن وايداعه في السجن كان بتهمه كيديه لسجنه ثم التخلص منه بسبب اراؤه...

اما فيما يتعلق بقولي ان الكنيسه اعدمت سقراط فالمقصود هو ليس الاعدام الجسدي وانما الاعدام الفكري لان الكنيسه رفضت رفضا قاطعا وتاما الاعتراف بكل ما جاء به سقراط وما ذكره من الحقائق العلميه واعتبرت الكنيسه ان كل ما ذكره سقراط وما نادى به هوعباره عن(كفر وتجديف وهرطقه وانها مخالفه لكل تعاليم الرب) حسبما تذكره وتؤكده مصادر الكنيستين الكاثوليكيه والانجليكيه نفسها ...وهذا معناه ان الكنيسه قد اصدرت حكمها بالاعدام الفكري لسقراط ومعناه ان موقفها منه كان مناوئا ومعاديا له الى الدرجه التي اعتبرت فيها الكنيسه ان اقوال ونظريات واكتشافات سقراط هي(كفر وتجديف وهرطقه) وحتى ان الكنيسه نفسها اصدرت امرا بمنع تداول كل المخطوطات والكتب التي الفها وكتبها سقراط ..... والغريب ان الكنيسسة الكاثوليكيه نفسها عادت بعد مئات السنين لتعترف من جديد مرة اخرى بان موقفها من سقراط كان موقفا خاطئا واعترفت من جديد بصحة وصواب كل ما ذكره سقراط في حينها واعادت له اعتباره ..

2- فيما يخص الاديان انا قلت في ردي ما نصه ((ومشكلتنا الاساسيه هي ليست في الدين نفسه وانما في كيفية فهم الدين كعامل من عوامل نشر الابداع والثقافه والحضاره والتطور والمعرفه والايمان في نفس الوقت ...))

وقلت ايضا ما نصه ((أن العامل الديني لم يكن هو السبب في شيوع وانتشار التخلف الذي اصبحنا عليه قياسا بالتطور والتقدم الذي هو حاصل الان في الكثيرمن البلدان لأن اوربا المتقدمه اليوم كانت فيما مضى هي المتخلفه والعرب هم المتقدمون والمتحضرون .. ولم يكن العامل الديني عند العرب الا عامل مساعد على المزيد من الابداع والمعرفه والعلم والتطور الحضاري بكل مستوياته بينما كان عند الغرب في اوربا على النقيض من ذلك تماما ...))

واكدت ايضا في اكثر من موضع في ردي على ان الاديان ليس فيها من عوامل الخطأ بقدر الاخطاء التي ارتكبها الانسان في فهم الاهداف الساميه للاديان كلها ...

3- اما فيما يخص(دمج السلطتين الدينيه والدنيويه)فانا شخصيا لا ارى فيها ما يضر او يسبب الكوارث اذا كانت عملية الدمج هذه مبنية على الاسس الصحيحه للاهداف الساميه للدين والدنيا في نفس الوقت أي بمعنى اذا كان الحاكم يسير بخط وخطى متوازنه تربط كلا الاتجاهين الديني والدنيوي لخدمة المجتمع باسلوب حضاري وعلمي ومنهجي بعيدا عن التعصب الاعمى اوالانغلاق الفكري او التطرف لان الدين مهما كان نوعه وشكله هو قوة مهمه لا يمكن لاي مجتمع في البشرية كلها ان يستغني عنه ابدا.. وفي التاريخ الاسلامي قدمت لنا شخصية الرسول الاعظم محمد(ص)مثالا ساطعا ومنيرا وكبيرا وواضحا لمعنى الدمج بين السلطتين الدينية والدنيويه باسلوب حضاري وانساني شمولي ومتوازن استطاعت خلاله الدوله الاسلاميه ان تحقق الانتشار الكبير ومكنها ايضا من تأسيس حضاره كبيره في عمق التاريخ الانساني هي(الحضاره الاسلاميه)... ولكن مشكلة الدمج بين كلا السلطتين ظهرت وبرزت بكل نتائجها السلبيه والسيئه نتيجة قصور الحكام اللاحقين لعصر صدر الاسلام لانهم لم يكونوعلى مستوى كافي من الوعي والادراك والفهم لماهية السلطه الدينيه وماهية السلطة الدنيويه ولذلك فقد تحول الحكام من طريق الخير والعمل الصالح لسائر الناس الى طريق التسلط والشر والطغيان على سائر الناس ...فالخلل هنا اذن هو ليس في السلطتين الدينية والدنيويه والدمج بينهما وانما الخلل هو في طريقة فهم الحاكم لمفهوم كلا السلطتين وطريقة تنفيذها بشكل صحيح ...

اتمنى ان يكون هذا التوضيح مفيد مع الاماني في المزيد من الحوارات الحضارية التي تعود علينا جميعا بالفائده والمنفعه ..وتقبل شكري وتقديري ...


شمعه



عدل سابقا من قبل شمعــــــه في الثلاثاء يوليو 17, 2012 6:49 am عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://refu.yoo7.com
لولي70
مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Default4
لولي70


عدد المساهمات : 1734
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالثلاثاء يوليو 17, 2012 6:34 am

+1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asdaltaee

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Default2



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 01/07/2012

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالخميس يوليو 19, 2012 9:53 pm

فنتازيا الماضي لا تغيير الحقيقة التاريخية القائلة بأننا ننتمي اليوم الى امة طاردة لابنائها ،فنحن نلهث لننال شرف الحصول على جنسية اوربية او امريكية،ولكي يذوب بعد جيلين او ثلاثة احفادنا في تلك الاصقاع النائية التي كانت مسكونة بالبرابرة ،تتلاشى من وجودهم اللغة العربية والاسماء العربية وربما حتى اشياء يؤلم أكثر فقدانها ،وكل ما يذكروه ان أحد اجدادهم كان محظوظا واستطاع ان يفر بجلده من بلاد الحضارة والتاريخ.
عموما لا نريد ان يبعدنا الاستغراق في الروايات التاريخية عن مناقشة مشاكل الواقع وربما يساعدني نزار قباني في قصيدته الاستجواب في توضيح جانب مما ارمي اليه :

الاستجواب


(1)

مَنْ قَتَلَ الإمامْ ؟
المُخبِرونَ يملأونَ غرفتي
مَن قتلَ الإمامْ ؟
أحذيةُ الجنودِ فوقَ رقبتي
مَنْ قتلَ الإمامْ ؟
مَن طعنَ الدرويشَ صاحبَ الطريقهْ ؟
ومزَّقَ الجُبَّةَ ، والكشكولَ ، والمِسبَحَةَ الأنيقهْ ؟
يا سادَتي :
لا تقلعوا أظافري بحثاً عن الحقيقهْ
في جثةِ القتيلِ ، دوماً ، تسكنُ الحقيقهْ .

(2)

مَن قتلَ الإمامْ ؟
عساكرٌ بكاملِ السّلاحِ يدخلونْ
عساكرٌ بكاملِ السّلاحِ يخرجونْ
محاضِرٌ .. آلاتُ تسجيلٍ .. مصوّرونْ
يا سادَتي :
ما النفعُ من إفادَتي ؟
ما دمتُمْ ـ إن قلتُ وإنْ ما قلتْ ـ سوفَ تكتبونْ
ما تنفعُ استغاثتي ؟
ما دمتمْ ـ إن قلتُ وإن ما قلتُ ـ سوفَ تضربونْ
ما دمتمْ منذُ حكمتُمْ بلدي ..
عنّي تُفَكّرونْ ..

(3)

لستُ شيوعيّاً ـ كما قيلَ لكمْ ـ يا سادَتي الكِرامْ
ولا يمينيّاً ـ كما قيلَ لكمْ ـ يا سادَتي الكِرامْ
مسقطُ رأسي في دمشقَ الشامْ ..
هل واحدٌ من بينكمْ يعرفُ أينَ الشامْ ؟
هل واحدٌ من بينكم أدمنَ سُكنى الشامْ ؟
رَواهُ ماءُ الشامْ .. كَواهُ عِشقُ الشامْ ؟
تأكّدوا يا سادتي
لن تجدوا في كلِّ أسواقِ الورودِ وردةً كالشامْ
وفي دكاكينِ الحِلى جميعِها .. لؤلؤةً كالشامْ
لن تجدوا .. مدينةً حزينةَ العينينِ مثلَ الشامْ ..

(4)

لستُ عميلاً قذراً ...
ـ كما يقولُ مخبروكمْ ـ يا سادتي الكرامْ
ولا سرقتُ قمحةً ، ولا قتلتُ نملةً
ولا دخلتُ مركزَ البوليسِ يوماً .. سادتي الكرامْ
يعرفُني في حارتي الصغيرُ والكبيرْ
يعرفُني الأطفالُ ، والأشجارُ ، والحَمامْ
وأنبياءُ اللهِ يعرفونني
عليهمْ الصلاةُ والسلامْ
الصلواتُ الخمسُ .. لا أقطعُها يا سادتي الكرامْ ..
وخطبةُ الجمعةِ لا تفوتُني .. يا سادتي الكرامْ ..
من ربعِ قرنٍ وأنا أمارسُ الركوعَ والسجودْ
أمارسُ القيامَ والقعودْ
أمارسُ التشخيصَ خلفَ حضرةِ الإمامْ
يقولُ : ( اللهمَّ إمحقْ دولةَ اليهودْ)
أقولُ : ( اللهمَّ إمحقْ دولةَ اليهودْ)
يقولُ : ( اللهمَّ شتّتْ شملَهمْ )
أقولُ : ( اللهمَّ شتّتْ شملَهمْ )
يقولُ : ( اللهمَّ إقطعْ نَسلَهُمْ)
أقولُ : ( اللهمَّ إقطعْ نسلهُمْ )
يقولُ : (أغرقْ حرثَهم وزرعَهمْ)
أقولُ : (أغرقْ حرثَهمْ وزرعَهمْ )
وهكذا .. يا سادتي الكرامْ
قضيتُ عشرينَ سنهْ ..
أعيشُ في حظيرةِ الأغنامْ
أعلفُ كالأغنامْ
أنامُ كالأغنامْ
أبولُ كالأغنامْ
أدورُ كحبّةٍ في مسبحةِ الإمامْ
لا عقلَ لي .. لا رأسَ .. لا أقدامْ ..
أستنشقُ الزكامَ من لحيتِه ..
والسُّلَّ في العظامْ ..
قضيتُ عشرينَ سنهْ
مُكَوَّماً كرزمةِ القشِّ على السجّادةِ الحمراءْ
أُجلَدُ كلَّ جمعةٍ بخطبةٍ غرّاءْ
أبتلعُ البيانَ ، والبديعَ ، والقصائدَ العصماءْ
أبتلعُ الهُراءْ
عشرينَ عاماً .. وأنا يا سادتي
أسكنُ في طاحونةٍ
ما طحنتْ قطُّ سوى الهواءْ

(5)

يا سادتي
بخنجَري هذا الذي تَرَوْنَهُ
طعنتُهُ بالصدرِ والرقبهْ
طعنتُه في عقلهِ المنخورِ مثلَ الخشبهْ
طعنتُه باسمي أنا ..
واسمِ الملايينِ من الأغنامْ
يا سادتي : أعرفُ أنَّ تُهمَتي عقابُها الإعدامْ
لكنّني قتلتُ إذ قتلتُهُ
كلَّ الصراصيرِ التي تنشدُ في الظلامْ
والمستريحينَ على أرصفةِ الأحلامْ
قتلتُ إذْ قتلتُهُ ..
كلَّ الطفيليّاتِ في حديقةِ الإسلامْ
كلَّ الذينَ يطلبونَ الرزقَ من دُكّانةِ الإسلامْ
قتلتُ إذْ قتلتُهُ ، يا سادتي الكرامْ
كلَّ الذينَ منذُ ألفِ عامْ ..
يَزْنُونَ بالكلامْ ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمعــــــه

ADMINISTRATION شمعــــــه


عدد المساهمات : 2880
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالخميس يوليو 19, 2012 11:33 pm

asdaltaee كتب:
فنتازيا الماضي لا تغيير الحقيقة التاريخية القائلة بأننا ننتمي اليوم الى امة طاردة لابنائها ،فنحن نلهث لننال شرف الحصول على جنسية اوربية او امريكية،ولكي يذوب بعد جيلين او ثلاثة احفادنا في تلك الاصقاع النائية التي كانت مسكونة بالبرابرة ،تتلاشى من وجودهم اللغة العربية والاسماء العربية وربما حتى اشياء يؤلم أكثر فقدانها ،وكل ما يذكروه ان أحد اجدادهم كان محظوظا واستطاع ان يفر بجلده من بلاد الحضارة والتاريخ.
عموما لا نريد ان يبعدنا الاستغراق في الروايات التاريخية عن مناقشة مشاكل الواقع وربما يساعدني نزار قباني في قصيدته الاستجواب في توضيح جانب مما ارمي اليه :



اخي العزيز

اذا كنا نريد ان نتحدث عن فنتازيا الماضي والحقائق التاريخيه فمن الواجب ان نعترف اعترافا كاملا وواضحا وصريحا بأن الأمه التي ننتمي اليها والتي اسميتها انت(بانها طارده) لابناءها كانت ولا تزال وستبقى من اعرق وانبل الامم الني عرفتها البشريه كلها منذ ان خلق الله تعالى الارض وما فيها وما عليها لأن هذه الامه يا سيدي هي الامة الوحيده التي خصها الله تعالى وشرفها بان تكون حاملة لسارية لواء خلافته سبحانه على الارض...وقال فيها الخالق تبارك وتعالى(خير امة تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)...والمسألة ليست(الاستغراق في الروايات التأريخيه) وانما هي الاستدلال يهذه الروايات كدليل واثبات وبرهان ليس الا ...

وفنتازيا التاريخ بكل حقائقه ووقائعه تؤكد على هذه الحقيقه بلا ادنى شك او ريب لكن مصيبة هذه الامة ومشكلتها الكبرى ان ولاة الأمر فيها على مدى اغلب تأريخها انحرفو عن الطريق الصحيح ووقعو في مهاوى الزلل والعلل والرذيلة فكانت النتيجة ان هذه الأمه وقعت اسيرة سطوة وقسوة الولاية والولاة الذين اشاعو في هذه الأمة نفسها فكرة ان عصيان ولي الامر كأنه (اثم ورجس من عمل الشيطان) ....

وظلت هذه الأمة أسيرة لسطوة وقسوة الوالي والولاية لكنها رغم كل هذا لم تخنع ولم تركع وظلت تفور وتغلي كالبركان في سلسلة من الثورات الكبرى تريد اثبات ارادتها وحقوقها وحقها في الحياة الكريمه التي ارادها الخالق سبحانه لهذه الامة ومن خلفها سائر البشرية كلها ...

ولم ترفض هذه الامة ابناءها ابدا على مرتأريخها الطويل لكن مرارة الحال والمنوال هي التي اجبرت ابناء هذه الامة على شد الرحال والترحال بعيدا عنها الى اصقاع اخرى بحثا عن الامن والامان وليس بحثا عن امة جديدة على أمل العودة من جديد لأحضان هذه الأمة في يوم ما ...

ولنا في ربيع الثورات العربي الجاري حاليا اكبردليل واسطع برهان على صحة هذه الحقيقه حتى وان لم يكن هذا الربيع مكتملا بعد لكنه المخاض الجديد بكل تأكيد فهو المخاض الذي صار مخاضا معمدا بالدم الطهورفي اكثر بقعة من بقاع الامة هنا وهناك ..ورغم كونه مخاضا عسيرا وباهض الثمن الا انه دليل قوي وكبيرعلى صدق الانتماء والولاء بين الأمة وابناؤها رغم قسوة وسطوة وبطش الوالي والولاية ... وستنتشرريح ورياح هذا الربيع العربي الجديد الى اصقاع اخرى ومنها(بلاد الرافدين)ان اجلا اوعاجلا ليكتمل المخاض بولادة جديده تعيد لهذه الأمة نقاؤها وصفاؤها وتاريخها العريق والاصيل ...

واذا كان الله قد قدر للراحل (نزار قباني) ان يعيش ويحيا الى يومنا هذا لكي يرى الربيع العربي الجاري الأن فانا على ثقة اكيده من انه كان سيكتب قصائدا تلو القصائد متغنيا بهذا الربيع العربي الجديد ...

ولا بد لي من ان اشيرهنا الى ان(نزار قباني نفسه) قد اعترف بكل هذه الحقائق التي ذكرتها بل وتنبأ ايضا بالربيع العربي الجاري الان في واحدة من اروع قصائده السياسية التي كتبها لاطفال فلسطين التي كانت بعنوان(اطفال ثورة الحجاره)...تغنى فيها بتاريخ هذه الامه وسخر فيها من ولاة الامرفي هذه الأمة لانهم سبب بلاءها وبلوتها ...

واتركك معها لترى معانيها ورموزها ...


تحياتي لك ..

شمعه


قصيدة اطفال الحجار للشاعر الكبير نزار قباني

أطفال الحجارة
بهروا الدنيا
وما في يدهم إلا الحجارة
وأضاءوا كالقناديل
وجاءوا كالبشارة
قاوموا
وانفجروا
واستشهدوا
وبقينا دببا قطبية
صفحت أجسادها ضد الحرارة
قاتلوا عنا
إلى أن قتلوا
وبقينا في مقاهينا
كبصاق المحارة واحد
يبحث منا عن تجارة واحد
يطلب مليارا جديدا
وزواجا رابعا
ونهودا صقلتهن الحضارة واحد
يبحث في لندن عن قصر منيف واحد
يعمل سمسار سلاح واحد
يطلب في البارات ثاره واحد
يبحث عن عرش وجيش وامارة
آه يا جيل الخيانات
ويا جيل العمولات
ويا جيل النفايات
ويا جيل الدعارة
سوف يجتاحك مهما أبطأ التاريخ
يا تلاميذ غزة
علمونا
بعض ما عندكم
فنحن نسينا
علمونا
بأن نكون رجالا
فلدينا الرجال
صاروا عجينا
علمونا
كيف الحجارة تغدو
بين أيدي الأطفال
ماسا ثمينا
كيف تغدو
دراجة الطفل لغما
وشريط الحرير
يغدو كمينا
كيف مصاصة الحليب
إذا ما اعتقلوها
تحولت سكينا
يا تلاميذ غزة
لا تبالوا
بأذاعاتنا
ولا تسمعونا
اضربوا
اضربوا
بكل قواكم
واحزموا أمركم
ولا تسألونا
نحن أهل الحساب
والجمع والطرح
أطفال الحجارة
فخوضوا حروبكم
واتركونا
إننا الهاربون
من خدمة الجيش
فهاتوا حبالكم
واشنقونا
نحن موتى
لا يملكون ضريحا
ويتامى
لا يملكون عيونا
قد لزمنا جحورنا
وطلبنا منكم
أن تقاتلوا التنينا
قد صغرنا أمامكم
ألف قرن وكبرتم
خلال شهر قرونا
يا تلاميذ غزة
لا تعودوا
لكتاباتنا ولا تقرأونا
نحن آباؤكم
فلا تشبهونا
نحن أصنامكم
فلا تعبدونا
نتعاطى
القات السياسي
والقمع
ونبني مقابرا
وسجونا
حررونا
من عقدة الخوف فينا
واطردوا
من رؤوسنا الافيونا
علمونا
فن التشبث بالأرض
ولا تتركوا
المسيح حزينا
يا أحباءنا الصغار سلاما
جعل الله يومكم
ياسمينا
من شقوق الأرض الخراب
طلعتم
وزرعتم جراحنا
نسرينا
هذه ثورة الدفاتر والحبر
فكونوا على الشفاه
لحونا
أمطرونا
بطولة وشموخا
واغسلونا من قبحنا
اغسلونا
لا تخافوا موسى
ولا سحر موسى
واستعدوا
لتقطفوا الزيتونا
إن هذا العصر اليهودي
وهم
سوف ينهار
لو ملكنا اليقينا
يا مجانين غزة
ألف أهلا
بالمجانين
إن هم حررونا
إن عصر العقل السياسي
ولى من زمان
فعلمونا الجنونا
يرمي حجرا
أو حجرين
يقطع افعى اسرائيل الى نصفين
يمضغ لحم الدبابات
ويأتينا
من غير يدين
في لحظات
تظهر ارض فوق الغيم
ويولد وطن في العينين
في لحظات
تظهر حيفا
تظهر يافا
تأتي غزة في أمواج البحر
تضيء القدس
كمئذنة بين الشفتين
يرسم فرسا
من ياقوت الفجر
ويدخل
كالاسكندر ذي القرنين
يخلع أبواب التاريخ
وينهي عصر الحشاشين
ويقفل سوق القوادين
ويقطع أيدي المرتزقين
ويلقي تركة اهل الكهف
عن الكتفين
في لحظات
تحبل أشجار الزيتون
يدر حليب في الثديين
يرسم أرضا في طبريا
يزرع فيها سنبلتين
يرسم بيتا فوق الكرمل
يرسم أما تطحن عند الباب
وفنجانين
في لحظات تهجم رائحة الليمون
ويولد وطن في العينين
يرمي قمرا من عينيه السوداوين
وقد يرمي قمرين
يرمي قلما
يرمي كتبا
يرمي حبرا
يرمي صمغا
يرمي كراسات الرسم
وفرشاة الألوان
تصرخ مريم يا ولداه
وتأخذه بين الأحضان
يسقط ولد
في لحظات
يولد آلاف الصبيان
يكسف قمر غزاوي
في لحظات
يطلع قمر من بيسان
يدخل وطن للزنزانة
يولد وطن في العينين
ينفض عن نعليه الرمل
في مملكة الماء ويدخل
يفتح أفقا آخر
يبدع زمنا آخر
يكتب نصا آخر
يكسر ذاكرة الصحراء
يقتل لغة مستهلكة
منذ الهمزة حتى الياء
يفتح ثقبا في القاموس
ويعلن موت النحو
وموت قصائدنا العصماء
يرمي حجرا
يبدأ وجه فلسطين
يتشكل مثل قصيدة شعر
يرمي الحجر الثاني
تطفو عكا فوق الماء قصيدة شعر
يرمي الحجر الثالث
تطلع رام الله بنفسجة من ليل القهر
يرمي الحجر العاشر
حتى يظهر وجه الله
ويظهر نور الفجر
يرمي حجر الثورة
حتى يسقط آخر فاشستي
من فاشست العصر
يرمي
يرمي
يرمي
حتى يقلع نجمة داوود
بيديه
ويرميها في البحر
تسأل عن الصحف الكبرى
أي نبي هذا القادم من كنعان ؟
أي صبي
هذا الخارج من رحم الأحزان ؟

أي نبات أسطوري
هذا الطالع من بين الجدران ؟
أي نهور من ياقوت
فاضت من ورق القران ؟
يسأل عنه العرافون
ويسأل عنه الصوفيون
ويسأل عنه البوذيون
ويسأل عنه ملوك الجان
من هو الولد الطالع
مثل الخوخ الأحمر
من شجر النسيان ؟
من هو هذا الولد الطافش
من صور الأجداد
ومن كذب الأحفاد
ومن سروال بني قحطان ؟
من هو هذا الباحث
عن أزهار الحب
وعن شمس الإنسان ؟
ومن هو هذا الولد المشتعل العينين
كآلهة اليونان ؟
يسأل عنه المضطهدون
ويسأل عنه المقموعون
ويسأل عنه المنفيون
وتسأل عنه عصافير خلف القضبان
من هو هذا آلاتي
من أوجاع الشمع
ومن كتب الرهبان ؟
من هو هذا الولد
التبدأ في عينيه
بدايات الأكوان ؟
من هو
هذا الولد الزارع
قمح الثورة
في كل مكان ؟؟
يكتب عنه القصصيون
ويروي قصته الركبان
من هو هذا الطفل الهارب من شلل الأطفال
ومن سوس الكلمات ؟
من هو ؟
هذا الطافش من مزبلة الصبر
ومن لغة الأموات ؟
تسأل صحف العالم
كيف صبي مثل الوردة
يمحو العالم بالممحاة ؟
تسأل صحف في أمريكا
كيف صبي غزاوي
حيفاوي
عكاوي
نابلسي
يقلب شاحنة التاريخ
ويكسر بللور التوراة ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://refu.yoo7.com
لولي70
مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Default4
لولي70


عدد المساهمات : 1734
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 12:45 am

متى يعلنون وفاتنا .... متى يعلنون وفاه العرب .....نزار قباني

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير الناصر

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Star410



عدد المساهمات : 762
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 1:51 pm

اخويه asdaltaee

طبعا احنا بالمنتدى نحترم كل الاراء ورايك محترم ايضا ولكن شخصيا اني مع ما كتبه السيد المدير الاخ شمعه لانه فعلا سبب كل مصايبنا وبلاوينا حكامنا الله يسامحهم هما سبب تخلفنا والحال الذي صرنا بيه ..

ومشكور اخوي

سمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لولي70
مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Default4
لولي70


عدد المساهمات : 1734
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي   مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 8:11 pm

سمير الناصر كتب:
اخويه asdaltaee

طبعا احنا بالمنتدى نحترم كل الاراء ورايك محترم ايضا ولكن شخصيا اني مع ما كتبه السيد المدير الاخ شمعه لانه فعلا سبب كل مصايبنا وبلاوينا حكامنا الله يسامحهم هما سبب تخلفنا والحال الذي صرنا بيه ..

ومشكور اخوي

سمير
.



+1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواجهة الحاضر بالهروب الى الماضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسحراتي بين الماضي والحاضر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الرابعه :: منتدى المواضيع التراثيه والمنوعات والترفيه :: قسم المنوعــــــــات والتسليــــــــــــه-
انتقل الى: